منتدى التعليم الإبتدائي البيض
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


منتدى منكم واليكم يهتم بشؤون التربية والتعليم.
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نبذة جميلة عن حبيبنا محمدصلى الله عليه و سلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدير المنتدى
Admin
avatar

عدد الرسائل : 221
تاريخ التسجيل : 13/10/2008

مُساهمةموضوع: نبذة جميلة عن حبيبنا محمدصلى الله عليه و سلم   الثلاثاء يوليو 27, 2010 4:37 pm

1-طفولته*
ولد محمد بن عبد الله . يوم الاثنين / 12 ربيع الأول . عام الفيل . فكان أسعد يوم طلعت فيه الشمس.
أبوه هو عبد الله بن عبد المطلب . و أمه هي "آمنة بنت وهب". ينتهي نسبه الشريف الى اسماعيل بن ابراهيم الخليل عليهما السلام . لم يلبث "عبد الله" أن مات . و "آمنة" أم رسول الله حامل به . ولما وضعته أمه أرسلت الى جده * عبد المطلب .فأتاه .و نظر اليه . و حمله . ودخل به الكعبة . فدعا له . و سماه محمدا.
اختار له جده مرضعا من البادية على عادة العرب . و هي "حليمة السعدية" (من قبيلة بني سعد ) . وفازت " حليمة" بهذه البركة . و لم تزل تتنزل عليها من الله تعالى البركات و الخيرات .
- رعى رسول الله صلى الله عليه وسلم الغنم مع اخوته من الرضاعة . و نشأ على البساطة و الفطرة . وكان أليفا و دودا . أحبه اخوته و أحبهم.
ثم عاد الى أمه و جده . ولما بلغ ست سنين . توفيت أمه "آمنة" . فكان مع جده . و كان حفيا به . يجلسه على فراشه في ظل الكعبة و يلاطفه.
فلما بلغ رسول الله صلى الله عليه و سلم ثماني سنين مات "عبد المطلب" فكفله عمه "أبو طالب" . فكان أرفق به و أكثر عطفا عليه من أبنائه . وكان صلى الله عليه و سلم في مدة كفالة عمه مثالا للقناعة و البعد عن الصغائر و التوافه . تعرف فيه النجابة . و تلوح على محيله علامات الذكاء . فيحبه كل من رآه.
2-شبابه*
كان للنبي صلى الله عليه وسلم في شبابه تجارب متنوعة في حياته الاجتماعية . مع أهله و قومه و مجتمعه . فعند بلوغه اثنتي عشر سنة . أخذه معهعمه في سفر بالتجارة الى الشام. وهذه أول رحلة في حياته.
كما شارك مع قومه و أعمامه في " حرب الفجار" . و عمره اذ ذاك عشرون سنة.
و قد شهد رسول الله صلى الله عليه وسلم "حلف الفضول" . و هو نظام يلتزم بالوقوف مع المظلوم و نصرته حتى يسترد حقه. متكون من رجال من ذوي المروءة و المكانة الاجتماعية . و هو أحسن حلف عرفته العرب و أشرفه عندهم . فسمت العرب ذلك "حلف الفضول" . و كان عليه الصلاة و السلام مغتبطا بهذا الحلف . متمسكا به . حتى بعد البعثة . يقول /( لقد شهدت في دار عبد الله بن جدعان حلفا لو دعيت به في الاسلام لأجبت....).
و لما بلغ سنه خمسا و عشرين سنة. تزوج خديجة بنت خويلد رضي الله عنها . و هي من سيدات قريش و فضليات النساء . بعدما عمل بتجارتها.
(عمله صلى الله عليه و سلم في مال خديجة رضي الله عنها. هو استمرار حياة الكد و الكدح . التي بدأها من قبل . و فيها حث للمسلم على العمل و بذل الجهد في أي عمل شريف ).
و ظهرت حكمته صلى الله عليه و سلم حينما درأ فتنة عظيمة بين قبائل قريش و قد بلغ و قتها خمسا و ثلاثين سنة. حيث اجتمعت قريش لاعادة اصلاح بناء الكعبة . فشاركهم النبي صلى الله عليه وسلم هذا العمل. و عند موضع الركن . اختصموا في الحجر الأسود. من يفوز بشرف وضعه في مكانه . حتى كاد أن يؤول الأمر الى الحرب. فاهتدوا الى أن أول من يدخل عليهم يقضي بينهم . فكان رسول الله صلى الله عليه و سلم . فلما رأوه . قالوا * هذا الأمين رضينا . هذا محمد.
فدعا رسول الله صلى الله عليه و سلم بثوب . و أخد الحجر الأسود . ووضعه فيه بيده . ثم قال*لتأخد كل قبيلة بناحية من الثوب. ثم رفعوه جميعا . ثم وضعه بيده في موضعه . ثم بني عليه . وهكذا دفع رسول الله صلى الله عليه و سلم الحرب عن قريش . بحكمته. و رجحان عقله.
3-العناية الالاهية*شب رسول الله محفوظا من الله تعالى . بعيدا عن تصرف الجاهلية السيئة . فكان أحسنهم أخلاقا . و أشدهم حياء . و أصدقهم حديثا . و أعظمهم أمانة . و أبعدهم عن الفحش و البذاءة . فلا يشارك أقرانه الشباب لهوهم و عبثهم . ولم يشارك قومه عبادة الأوثان . لرجحان عقله . و أصالة رأيه . حتى سموه " الأمين " .
قال تعالى*
َو الضُّحَى{1} وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى{2} مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى{3} وَلَلْآخِرَةُ خَيْرٌ لَّكَ مِنَ الْأُولَى{4} وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى{5} أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيماً فَآوَى{6} وَوَجَدَكَ ضَالّاً فَهَدَى{7} وَوَجَدَكَ عَائِلاً فَأَغْنَى{8} فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ{9} وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ{10} وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ{11} "سورة الضحى"

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


عدل سابقا من قبل مدير المنتدى في الخميس يوليو 29, 2010 1:47 pm عدل 1 مرات (السبب : تصويب خطأ املائي.)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://el-bayadhedc.yoo7.com
خضراء

avatar

عدد الرسائل : 198
العمر : 30
العمل/الترفيه : استاذة
تاريخ التسجيل : 26/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: نبذة جميلة عن حبيبنا محمدصلى الله عليه و سلم   الخميس يوليو 29, 2010 1:20 pm

بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مدير المنتدى
Admin
avatar

عدد الرسائل : 221
تاريخ التسجيل : 13/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: نبذة جميلة عن حبيبنا محمدصلى الله عليه و سلم   الخميس يوليو 29, 2010 1:48 pm



شكــ للجميع على المساهمة ــــــــــــــــــــراً.

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://el-bayadhedc.yoo7.com
 
نبذة جميلة عن حبيبنا محمدصلى الله عليه و سلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التعليم الإبتدائي البيض :: المنتدى الإسلامي :: السنة النبوية الشريفة-
انتقل الى: